كيف تصبح صحفي

كيف تصبح صحفياً؟
الصحافة مهنة تنافسية ومع ذلك مجال مربح إلى حد كبير. و تعتبر العمود الفقري لصناعة الإعلام وأمر حاسم للآداء الديمقراطي. ولكي تكون صحفيا ناجحا يجب عليك أن تمتلك الشغف إلى معرفة الحقيقة بجانب الصدق والنزاهة والشجاعة للخروج والحصول على القصة.
اقرأ الخطوات الهامة حول الكيفية التي تستطيع بها أن تصبح صحفياً:
1 – اعتمد على موهبة الكتابة الطبيعية لديك:
لكي تصبح صحفيا فلابد من بعض المهارات الجوهرية الضرورية لتحقيق النجاح :أولا، يجب أن يكون ليدك عقلا استفساريا. يجب أن تكون متحمسا للعلم والمعرفة وأن تكون على استعداد لبذل كل ما يلزم للحصول على الحقيقة من وراء القصة الخبرية. يجب أن يكون لديك معايير أخلاقية عالية وتكون قادرا على الكتابة بشكل جيد. فإذا أردت من الناس الحديث بإرياحية معك فمن الضروري أن يكون لديك مهارات اتصال عديدة سواء مكتوبة أو شفوية بجانب المواقف غير المنحازة وقدرتك على أن تكون موضوعي هي المفتاح للوصول إلى ذلك.
2- احصل على التعليم النظامي
التعليم الراسخ يعد نوع من الاستثمار في مستقبلك ، انظر إلى مناهج المقررات بعناية، أنت بحاجة إلى التأكد من أن مقررات الصحافة ستلبي لك اهتماتك الشخصية. بينما تتفاوت متطلبات الصحفي ولكن التعليم الراسخ مستحسن في جميع الأساليب في العمل في هذا المجال بشكل فعلي.
فإنه ليس من الغريب أن تسمع عن كيف لم يتلق صحفي مشهور للتعليم النظامي في الصحافة، ولكن التنافس على الوظائف أصبح عنيف على نحو متزايد. والحصول على شهادة في الصحافة أو مجال ذي صلة سوف يزيد من فرصك في العمل. ابحث واختار مدرسة الصحافة الصحيحة وإبدأ عن طريق طلب المعلومات من مدارس الصحافة وسيكون لديك الفرصة في التحدث مع ممثلي تلك المدارس للتأكد من أن البرامج المقدمة تلبي احتياجاتك.
3-اختار بيئتك الملائمة (محرابك)
حاول حضور الدورات الأساسية في مجال الصحافة ولكن تأكد من حصولك على الفصول التي تريد التخصص فيها على وجه التحديد. فإذا ما كنت مهتم بالكتابة عن الموضة والأزياء ربما لا تحتاج نفس الدورات التدريبية لشخص يهتم بالصحافة الاستقصائية.
أصبح خبيرا في المجال الذي اخترته عن طريق قراءة الكتب والاشتراك في المجالات وحضور الفعاليات وكل ما يبقيك على اتصال مع هذا المجال. يجب ان يكون لديك شغف بموضوعك .اللامبالاة والفتور أهم أعداء الصحافة الفعالة.
4- احصل على التدريب العملي والمنح التدريبية
عدد من المدراس الصحفية لديها صحف وجرائد ونشارت إخبارية أو محطات إذاعية تقبل المتدربين لأن الخبرة المكتسبة أمر ضروري عندما يحين وقت التقديم للحصول على وظيفة.
5- اكتب .. اكتب .. اكتب
اكتب كثيرا واعمل على انشاء ملف خاص بعملك يمكنك أن تقدمه لأصحاب العمل في المستقبل. وتأكد من نوعية وجودة العمل فلا يمكنك الاعتماد على أنظمة معالجة النصوص لمعرفة وتصحيح كتاباتك وأخطاءك النحوية وهذه الأخطاء الشائعة سوف تضمن لك أن تكافح في سيعك من أجل الحصول على عمل.
غالبا في مجال الصحافة فإن ما تكتبه سينشر مباشرة دون تدخل من أي شخص ولذلك تأكد من أن كتاباتك صحيحة خالية من الأخطاء النحوية. وحاول أن تقرأ كل ما تقع عليه يدك من صحف ومجلات وكتب. فمن المهم أن تبقى على إطلاع بالأحداث الجارية.
6- كن على استعداد أن تبدأ صغيرا
فكر في المنشورات المحلية والنشرات الخاصة بمجتمعك والصحف المحلية الصغيرة أي شئ من الممكن أن تنشر فيه أعمالك. فإذا كانت لديك هواية ابحث عن فرصة لكتابة مقال رأي في صحيفة إخبارية. غالبا ما ستكون مجانية ودون مقابل ولكن افعل أي شئ لتنشر أعمالك. اخلق تواجدك على الانترنت عن طريق انشاء مدونة أو موقع خاص بك. انضم إلى النوادي والجمعيات واصنع اتصالات جيدة خلال تدريباتك وقبل كل شئ لا تحاول أبدا أن تخسر معارفك.
7- صقل مهاراتك التقنية
فوتوشوب ، برمجة وبرامج النشر على شبكة الانترنت كل ذلك له أهمية في وسائل الإعلام الحالية. ابقى على تواصل على الفيسبوك وتويتر ولينكد إن وكل ما من شأنه أن يضيف إلى اسمك الصحفي. ساعد نفسك على صناعة الاتصالات والمصادر واستمر في الكتابة كما أنه من المفيد تعلم لغة أجنبية لتتمكن من العمل ضمن مجموعات عرقية وثقافات مختلفة.
الدرجة العلمية والشهادة وحدها لن تجعلك تحصل على الوظيفة. يجب أن تعرف ما تريد وتكون متحمسا له وتسعى إليه باستمرار لا تقبل “لا” على أي إجابة كن مُصرّا ، سوف تحتاج إلى الموهبة بالطبع ولكنك أيضا ستحتاج إلى التعليم الجيد والمثابرة. يجب عليك أن تضع نفسك في المنافسة وابدأ بتعلم المزيد عن البرامج المتاحة والمعلومات المطلوبة من المدارس المختلفة للصحافة والبرامج المتعددة.
Share on Google Plus

عن هاني ديزاد oezi loi

مؤسس موقع إعرف اكثر مهووس بالتقنية والانترنت قام بتاسيس الموقع لافادة الناس
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق