استراتيجية التسويق

هناك العديد من الخيارات التي تواجه مدير التسويق أثناء اتخاذه للقرارات التي تتعلق بالسوق والمنتج والأسعار:

ونميز هنا بين ثلاث أنواع من الاستراتيجيات:


* -1 – استراتيجيات متعلقة بالسلعة والسوق:


1-إستراتيجية تنمية السوق: حيث يحاول مدير التسويق الوصول إلى مجموعات جديدة من العملاء.


2-إستراتيجية اختراق السوق: تعني تحسين وضع الشركة دون إجراء تغيير ت على المنتجات أو الأسواق.


3-إستراتيجية تغيير شكل السلعة: وتركز على تحسين المنتجات الحالية كي تتمكن من زيادة مبيعاتها للمستهلكين.


4-إستراتيجية الإحلال: وتقوم هذه الإستراتيجية على إحلال منتجات جديدة ذات خصائص أفضل محل المنتجات الحالية.


5-إستراتيجية توسيع خط المنتجات : حيث تستخدم أساليب تكنولوجية جديدة لتوسيع نطاق المنتجات.


6-إستراتيجية التنويع :وتتخذ شكلين أساسيين : ألأول يهدف الى جذب مجموعات جديدة من المستهلكين والثانية تعتمد على توسيع خط المنتجات والاحتفاظ بالعملاء الحاليين.


7-إستراتيجية التكامل :وهي الإستراتيجية التي تهدف الى زيادة أرباح الشركة أو كفايتها عن طريق انجاز تلك الأجزاء التي كان يتم شراؤها من الخارج أو القيام ببعض عمليات التجميع الإضافية.


· * -2 – استراتيجيات متعلقة بالسعر :


1- إستراتيجية كشط السوق: هي سياسة تحديد أقصى سعر للسلعة لغرض الحصول على أكبر أرباح ممكنة في الأجل القصير، وتستخدم هذه الإستراتيجية عادة في حالة السلع الجديدة والتي يقدمها المشروع للسوق لأول مرة أو السلع المعدلة أو في حالة تقديم موضات جديدة.


2- إستراتيجية التفخيم: تعتمد هذه الإستراتيجية على تحديد أسعار عالية تسود في الأجل الطويل وذلك بغرض خلق انطباع الجودة العالية للسلعة.


3- إستراتيجية التغلغل : تعتمد على تحديد سعر منخفض للسلعة حتى تتمكن المؤسسة من تحقيق مكانة في السوق وتحقيق حجم كبير للمبيعات ولنجاح هذه الطريقة يجب أن يكون الطلب مرنا على المنتج بالإضافة إلى كبر حجم السوق نسبيا وهذا ما يساعد على تخفيض التكاليف بزيادة الكميات المنتجة.


4- إستراتيجية التوسع : تستخدم هذه الطريقة السعر المنخفض جدا لكسب واكتساح أسواق المنافسين والنيل من حصصهم في السوق.


5- إستراتيجية القضاء على المنافسة : وتعتمد هذه الإستراتيجية على مبدأ لا أخلاقي وهي سياسة السعر المنخفض الذي لا يكفي حتى لتغطية تكاليف الإنتاج وهذا للقضاء على المنافسين ، وتتطلب هذه الإستراتيجية تسخير إمكانات مالية كبيرة .


* -3 – استراتيجيات متعلقة بالتوزيع :


1- إستراتيجية السحب : في هذه الحالة يقوم مدير التسويق بخلق الطلب على المنتج وذلك بخلق دوافع ايجابية باستخدام الإشهار للتعريف بالمنتج .


2-إستراتيجية الدفع: عندما يرى مدير التسويق أن هناك طلب كبير على السلعة يقوم باقناع الوسطاء بالتخزين ثم الترويج للمبيعات وتشجيع بيعها وهذا بملأ واجهات تجارا لتجزئة وهذا لتكثيف الضغط لصرف المنتجات في قنوات التوزيع وهذه الفرضية صالحة في حالة استعداد المستهلك لشراء المنتج ووفرته في السوق .

Share on Google Plus

عن هاني ديزاد oezi loi

مؤسس موقع إعرف اكثر مهووس بالتقنية والانترنت قام بتاسيس الموقع لافادة الناس
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق